بإستخدام الخلايا الجزعية البالغة يمكن علاج مرض السكري - الجلطة الدماغية - مرض الزهايمر - مرض باركنسون- تصلب الأنسجة المتعدد - التصلب الجانبي الضموري - اصابات الحبل الشوكي والسكتة القلبية
عملية المعالجة بالخلايا  الجذعية
الخطوة الأولى هى أن يقوم المريض بارسال السجلات الطبية بالإضافة الى سجلات فحص الدم إلي شركة المضيف. تقوم لجنة من الاطباء مختلفى الاختصاص بمراجعة الحالة الصحية للمريض يتم فيها تحديد ما اذا كان العلاج بالخلايا الجذعية ممكنة.

 إذا كان العلاج بالخلايا الجذعية خيار صالح ، يتم وضع خطة علاج مفصلة يحدد فيها كيفية زرع الخلايا وتكلفة العلاج. تختلف التكلفة على حسب نوع العلاج. عندما يوافق المريض على خطة العلاج والتكلفة يحدد موعد لإقامة العملية .
تحاليل الدم المطلوبة
HbAIc, TSH, Creatine, Urea, CBC (common blood cell count), Coagulation (INR, Quick, PTT, aPTT), Infection Serology: Hepatitis, HIV,Syphilis (TPHA)
إجراء المعالجة
اليوم الاول - إنتزاع  سائل من العظم النخاعى
اليوم الثاني و الثالث - عزل و تحليل وتركيز الخلايا الجذعية في المختبر
اليوم الرابع -زرع الخلايا الجذعية

اليوم الاول - إنتزاع  من العظم النخاع
ينتزع أطباء العيادة العظم النخاعي من عظمة الورك. تستمر هذه العملية لمدة 30 دقيقة. يتم إنتزاع حوالي 150 إلي 200 ملي لتر من عظمة الورك بإستعمال إبرة رقيقة. يحدد بعدها موعد للقيام بالعلاج بالخلايا الجذعية.

اليوم الثاني و الثالث

عزل، تحليل و تركيز الخلايا الجذعية في المختبر 
تحلل الخلايا الجذعية المجمعة من العظم النخاعي لتحديد نوعية و كمية هذه الخلايا فى المختبر. أولا تعزل الخلايا الجذعية، تعد الخلايا الجذعية بعد تنظيفها و تفحص حيوية الخلايا. إذا كان هنالك كمية كافية من الخلايا الحيوية يتم الموافقة على إجراء العملية على المريض.

اليوم الرابع -زرع الخلايا الجذعية
تزرع الخلايا الجذعية بطرق مختلفة إعتماداً على عمر وحالة المريض وهنالك أربع طرق مختلفة لزراعة الخلايا الجذعية:
-الزراعة الوريدية 
-الزراعة بالقسطرة وإستخدام أنجيوقرافي 
-الزراعة بالثقب القطني
حقن مباشر عن طريق الجراحة 
اما معالجة مرضي سكر القدم، فان الخلايا الجذعية المركزة تحقن مباشرة فى النسيج المريض.
الزراعة الوريدية
الزراعة الوريدية من ابسط طرق المعالجة. تستعمل في حالة توزيع الخلايا الجذعية في كافة أنحاء الجسم. أحد سلبيات هذه الطريقة أن تركيز كمية الخلايا التي تصل الى العضو الهدف تكون واطئة المستوى. لذالك تستخدم الزراعة الوريدية بالاشتراك مع طرق أخرى. هذه الطريقة تناسب المرضى المريضين بالامراض الوعائية ، إصابات الحبل الشوكى، تصلب الأنسجة، باركنسون والزهايمر.
أنجيوقرافي
يسهل الأنيوجرافي الإجراء المباشر للخلايا الجذعية في العضو المستهدف. تحت التخدير المحلي يقوم الطبيب بإدخال القسطرة إلى الشريان الفخدى. في هذا الاثناء يضمن أخصائى الأشعة أن تدفع القسطرة بدقة الى العضو المستهدف مثل الكبد ، القلب أو البنكرياس حيث توزع الخلايا الجذعية. مدة العملية حوالى ساعة ونصف الساعة. بعد العملية يراقب المريض في العيادة لعدة ساعات قبل خروجه.
يستعمل الانيوجرافى في الحالات التي يكون المريض مصاب بالسكرى مليتوس حيث توزع الخلايا الجذعية مباشرة الى البنكرياس، أو للمرضى الذين اصيبوا بالسكتة القلبية أو يعانون من القصور القلبى.
الثقب القطني
تزرع الخلايا الجذعية بالثقب القطنى الى السائل الشوكي للمرضى المصابين بأمراض الأعصاب مثل الألزهايمر، تصلب الأنسجة المتعدد والتصلب الجانبي الضموري. تحقن هذه الخلايا في الفقرة على مستوى فقرة اللمبار. لا يوجد هنا نخاع عظمى لذلك لا يمكن أن يتضرر النخاع العظمى هنا من طريقة العلاج. تحتوي الفقرة سائل شوكي. وهذا السائل الشوكى يوزع، فإن الخلايا الجذعية يتم نقلها مباشرة الى النسيج المريض بداخل الحبل الشوكي أو المخ
العملية الجراحية
الحقن المباشر للخلايا الجذعية الى داخل النسيج المريض يسهل تدبير الحد الأعلى من تركيز الخلايا. اعتماداً على المنطقة التي يتم معالجتها فان الجراحة قد تتضمن تخديراً عاماً و الأقامة لعدة أيام فى العيادة. عند معالجة جرح فى الحبل الشوكى، تتضمن هذه العملية فتح الفقرة المتأثرة والدرة،ثم تحقن خلايا الجذع مباشرة الى داخل النسيج المتضرر بإبرة صغيرة. بعدها تقفل الفقرة و الدرة و تنتهي العملية. يقيم المرضى بعد هذه العملية داخل العيادة لمدة يومين أو ثلاثة.
يتضمن معالجة المرضى بالجلطة تدبير خلايا الجذع مباشرة الى المنطقة المتأثرة فى المخ. يؤدى هذا الإجراء تحت تخدير محلي بثقب صغير جداً فى الجمجمة. نظام ملاحة الأعصاب يقود القسطرة الى المنطقة المعاقة. يحسب الطريق الدقيق الى المنطقة الهدف مما يقلل الخطر من أن تتضرر الأوعية الدموية. يقفل الجرح بعد الإجراء حيث تختفى بعد عدة أيام. يبقى المريض فى العيادة ليلة واحدة للمراقبة بعدها يسمح له بالخروج.
©Copyright  2008 Almudeef